تتلخص في إجبار الجسم كيماويا على طرد المخدر من الخلايا واستخلاصه منها خلال ساعات تحت تأثير مهدئ عام حتى لا يشعر المريض بالآلام الانسحابية التي يعاني منها أثناء العلاج بالطريقة التقليدية، وفي خلال ذلك يتم تكسير المخدر والتخلص منه.

إن أكثر من %50 من المرضى المدمنين يهربون أثناء العلاج بالطرق التقليدية، ولا يستطيعون الاستمرار حتى يتم شفاؤهم تماما من المخدر بسبب الآلام التي يعاني منها المريض أثناء عزله لبضعة أسابيع حتى ينسحب المخدر من جسمه بالتدريج، التي تظهر في صورة آلام بالمفاصل والعظام مع صداع وقيء وإسهال ومغص وعدم قدرة على الحركة، مما يستهلك ارادة المريض وعزمه على العلاج، خاصة اذا كان ضعيف الارادة.

الطريقة الجديدة لعلاج الادمان تبدأ بدراسة حالة المريض الطالبعض يراه اعتقاداً دينياً والبعض يراه مخدراً قوياً .. ولكن مهما كانت الاختلافات حوله ، فالثابت أنه مخدر من أعتى وأقوى المخدرات الموجودة تأثيراً على الدماغ ، فهو يحتوي على عدة مواد سامة ، في حالة اجتماعها واتجاهها للجهاز العصبي ، فإنها تربكه وتهزه تماماً وتجعله في أضعف حالاته ..
الفودو عبارة عن نبات مخدر شبيه بالبانجو ، يتم طحن أوراقه وخلطها بالكثير من المواد الكيماوية السامة ، والتي يتم تعاطيها عن طريق التدخين ..
والفودو مثله مثل العديد من انواع المخدرات كانت بداية زراعته في المكسيك و أمريكا الجنوبية ... حيث تم استخدام مفعوله استخدامات دينية وثنية ، فكان السحرة يستخدمونه كشيء يضفونه على سحرهم ، فيكون له تأثير غير عادي على ما يفعلونه .. وقيل أن هذا الاستخدام يعود لآلاف السنين ..
ومن المؤسف جداً أن انتشر الفودو في بلادنا العربية انتشاراً واسعاً ، ويستهدف فئة معينة من النشئ .. حيث انتشر بين المراهقين والشباب في سن الورود .. فبدأ يحصدهم كما يحصد القمح اليابس ..
وللأسف .. فإن الكثير من العوائل لا يميزون بين الفودو وباقي الأنواع التي يتم تدخينها ، ولذلك كان هناك ارتباك في علاج إدمان الفودو ..
علاج ادمان الفودو
علاج الفودو يختلف نوعياً عن علاج ادمان باقي المخدرات حيث أن الفودو يحتاج لعلاج نفسي وتربوي ومتابعة مستمرة من الجميع سواء من الأسر أو المجتمعات العلاجية ..
علاج ادمان الفودو يتطلب مهارة خاصة واحترافية تفرق بين علاج الفودو وباقي أنواع المخدرات ، حيث أن الفودو يتميز بأن متعاطيه تعاطاه لوقت قصير بالنسبة لإدمان باقي أنواع المخدرات ، ولكن مفعول الفودو ينتج الكثير من الأمراض النفسية والعصبية ، ولذلك كان التعامل معه يحتاج باحترافية كبيرة ..
وعلاج الفودو أيضاً يتطلب العلاج بطرق العلاج المعرفي السلوكي من ضمن الطرق المطلوبة لذلك ..


بية والتأكد من صلاحيته لهذه العملية (ويقصد بذلك عدم وجود امراض بالقلب أو غيره) وهذا لا علاقة له اطلاقا بنوعية المخدر أو فترة التعاطي، فهو يدخل ذلك ضمن محظورات إجراء العملية.

ولا يتم أخذ أو اعطاء المريض أي دم حيث هناك اعتقاد خاطئ بأن التخلص من المخدر يكون من خلال تغيير دم المريض وهذا لا أساس له من الصحة.


كيف تتخلص من ادمان المخدرات عبر هذه التوصيات :

غالبا ما يشعر المدمن باليأس، سواء كان مادة مخدرة او مادة دوائية عقاقيرية او حتى سلوكا مسيطرا عليه فما الحل؟


- الشفاء والتخلص من الادمان ممكن ان اتّبع القنوات السليمة في العلاج والتزم بالتعليمات التي يصدرها له الأطباء المتخصصون. وأول خطوة هي المبادرة بدخول المدمن طوعا الى مركز علاج واعادة تأهيل الادمان.

وتشير الدراسات الى ارتفاع نسبة الشفاء وعلاج الادمان مع انخفاض نسبة الانتكاسة عند من لديهم الارادة والرغبة الصادقة، بينما ترتفع نسبة الفشل فيمن غصبوا على دخول المصحات.لذا، يعتبر توافر الدافع والرغبة الحقيقية من قبل المدمن امرا مهمًّا للتغلب على ادمانه.


يجب قصد مركز علاج متخصص للإدمان لتنفيذ خطوات العلاج بحزم وجدية. ويعتمد نجاح علاج المدمن على العديد من العوامل، من أهمها نوعية المواد المخدرة ومدة تعاطيها ومدى الرغبة في علاج الإدمان وطبيعة شخصية المدمن وقدرته على الضبط الذاتي والصبر.