bc3533f2c00b8cc13836132c7963f7ee.jpg
ينتمي بوبرينورفين (Buprenorphine) إلى مجموعة الأدوية مسكنة الآلام المخدرة (Narcotics) - الأفيونيات (Opiates). حيث إنه مقارنةً مع بقية الأفيونيات الأخرى، يعتبر ناهضًا (Agonist) جزئيًّا ذا قدرة قصوى أضعف، ونتيجة لذلك، يقل خطر التسبب بالإدمان وظهور الآثار الجانبية.

لقد استعمل البوبرينورفين في البداية، كمسكن للأوجاع الحادة بجرعات صغيرة، عن طريق حقن وأقراص تذوب تحت اللسان. تمت ابتداءً من عام ٢٠٠٢ الموافقة عليه، لعلاج حالات الإدمان على الأفيونيات، عن طريق أقراص تذوب تحت اللسان بجرعات كبيرة، شمل هذا الاستعمال الأدوية سوبوتكس (Subutex) وسوبوكسون (Suboxone): سوبوتكس - يحتوي فقط على بوبرينورفين وهو مخصص لأولئك الذين هم في بداية العلاج، وسوبوكسون - يحتوي على بوبرينورفين بالإضافة إلى نالوكسون (Naloxone) - مادة تعمل على تثبيط عمل الأفيونيات - ويستعمل كعلاج مداومة لحالات الإدمان على الأفيونيات.

بالإضافة إلى ذلك، ففي السنوات الأخيرة تتوفر في الأسواق أيضًا تشكيلة من الملصقات (BuTrans patches) والمخصصة لعلاج الآلام المزمنة الناتجة في الغالب عن أمراض سرطانية خبيثة أو للاستعمال بعد العمليات الجراحية.
التصنيف العلاجي للدواء والجرعة الدوائية
• البوبرينورفين Buprenorphine هو من المنبِّهات الأفيونيَّة الجزئيَّة Opiate Partial Agonists، يفيد في التَّنويم وتَخفيف الألَم.
• يُعطى الدَّواءُ كما يلي:
- الأقراص تحت اللِّسان: الجرعةُ الأوَّلية من الدَّواء عن طَريق الفَم هي 8 ملغ تحت اللِّسان في اليوم الأوَّل، وتُزاد الجرعةُ بالتَّدريج وُصولاً إلى 16 ملغ/اليوم. وتتراوح الجرعةُ اليوميَّة المألوفة ما بين 4-24 ملغ تحت اللِّسان حسب الاستجابةِ وحسب تَوصياتِ الطَّبيب.
- بالحقن العَضَلي أو الوَريدي: في البَدء، 0,3 ملغ بالحقن البَطيء كلَّ 6 ساعات حسب الحاجَة؛ ويمكن تكرارُ الجرعة كلَّ 30-60 دَقيقَة بعدَ الجرعةِ الأوَّلية. والجرعةُ المفردة القصوى هي 0.6 ملغ (بالحقن العَضَلي فقط).
- اللصاقات عبرَ الجلد: تُطبَّق لُصاقَة على جلد غير مشعَّر أو قليل الشَّعر لمدَّة سبعة أيَّام، والجرعةُ القصوى هي 20 مكغ/السَّاعة

تعليمات تناول الدواء بوبْرينورْفين
طريقة التناول:
ملصقات، حقن وأقراص تذوب تحت اللسان.

عدد الجرعات:
ملصقات: مرة واحدة كل سبعة أيام.

أقراص تذوب تحت اللسان: يجب وضع قرص الدواء تحت اللسان لمدة 5 – 10 دقائق حتى يذوب. تواتر تناول الدواء هو مرة واحدة باليوم أو مرة كل يومين.