الشّوفان يعتبر الشوفان من الحبوب الكاملة المغذّيّة والمفيدة والغنيّة بالألياف والفيتامينات والمعادن التي تُعزّز عمل الجهاز المناعيّ للجسم، وتقيه من بعض الأمراض كالسّرطان، وارتفاع نسبة الكولسترول السّيء في الدم وسوء الهضم، ويساعد الشّوفان على تخسيس الوزن والوصول إلى وزنٍ مثاليّ. كما أنّه يوفر الحماية للقلب والشّرايين والدّماغ، ويُخلص من التوتر ويُحسّن من الحالة النفسيّة، ويعالج الاكتئاب،
شوربة شّوفان مع الطّماطم والجزر
المكوّنات
نصف كوب من حبوب الشّوفان. خمسة أكواب من مرق الدّجاج. بصلة مفرومة ناعماً. كوب من الجزر المفروم ناعماً. كوب من الطّماطم المقشّرة والمقطّعة ناعماً. ملعقتان كبيرتان من زيت الزّيتون. ملعقة صغيرة من الملح والفلفل. بقدونس مفروم. مكعّبات من خبز التّوست المحمّص.
طريقة التّحضير ضعي ملعقتيْن من زيت الزّيتون في قدرٍ على النّار، ثمّ أضيفي البصل وقلّبيه حتّى يذبل تماماً. أضيفي الجزر والطّماطم وقلّبي المكوّنَين معاً، ثمّ أضيفي مرق الدّجاج واتركي المكوّنات تنضج بهدوء. أضيفي حبوب الشّوفان للحساء واغلقي القدر واتركيه على حرارةٍ منخفضةٍ. اطحني الحساء، ثمّ طيّبيه بالملح والفلفل الأسود. اسكبي الحساء في صحون التّقديم وزيّنيه ببعض الأعشاب العطريّة ومكعّبات الخبز العربيّ المحمّص.