الإدمان

30 مارس 2017
574
0
0
مثل العديد من اضطرابات الصحة العقلية، قد تساهم عدة عوامل في تطور إدمان المخدرات. العوامل الرئيسية هي:

البيئه. ويبدو أن العوامل البيئية، بما في ذلك معتقدات أسرتك ومواقفها والتعرض لمجموعة من الأقران تشجع تعاطي المخدرات، تلعب دوراً في تعاطي المخدرات الأولي.
علم الوراثه. بمجرد البدء في استخدام دواء ، قد يتأثر التطور إلى الإدمان بالصفات (الوراثية) الموروثة ، والتي قد تؤخر أو تسرع تطور المرض.
التغيرات في الدماغ
يبدو أن الإدمان الجسدي يحدث عندما يغير الاستخدام المتكرر للدواء الطريقة التي يشعر بها دماغك بالمتعة. يسبب الدواء الإدماني تغييرات جسدية لبعض الخلايا العصبية (الخلايا العصبية) في الدماغ. الخلايا العصبية استخدام المواد الكيميائية تسمى الناقلات العصبية للتواصل. يمكن أن تبقى هذه التغييرات لفترة طويلة بعد التوقف عن استخدام الدواء.

عوامل الخطر
يمكن أن يصبح الأشخاص من أي عمر أو جنس أو وضع اقتصادي مدمنين على المخدرات. يمكن أن تؤثر بعض العوامل على احتمال ية حدوث الإدمان وسرعته:

تاريخ عائلي من الإدمان. إدمان المخدرات هو أكثر شيوعا في بعض الأسر، ومن المرجح أن ينطوي على الاستعداد الوراثي. إذا كان لديك قريب في الدم، مثل أحد الوالدين أو الأشقاء، مع إدمان الكحول أو المخدرات، فأنت أكثر عرضة للإصابة بإدمان المخدرات.
اضطراب الصحة العقلية. إذا كنت تعاني اضطرابًا في الصحة العقلية مثل الاكتئاب أو اضطراب نقص الانتباه/فرط النشاط (ADHD) أو اضطراب ما بعد الصدمة، فمن المرجح أن تصبح مدمنًا على المخدرات. يمكن أن يصبح استخدام المخدرات طريقة للتعامل مع المشاعر المؤلمة ، مثل القلق والاكتئاب والوحدة ، ويمكن أن يجعل هذه المشاكل أسوأ.
ضغط الأقران. وضغط الأقران عامل قوي في البدء في تعاطي المخدرات وإساءة استخدامها، ولا سيما بالنسبة للشباب.
عدم مشاركة الأسرة. قد تزيد المواقف العائلية الصعبة أو عدم وجود رابطة مع والديك أو أشقائك من خطر الإدمان، كما يمكن أن يؤدي عدم وجود إشراف أبوي.
الاستخدام المبكر. يمكن أن يسبب تعاطي المخدرات في سن مبكرة تغييرات في الدماغ النامية ويزيد من احتمال التقدم إلى إدمان المخدرات.
تناول عقار شديد الإدمان. قد تؤدي بعض المخدرات، مثل المنشطات أو الكوكايين أو مسكنات الألم الأفيونية، إلى نمو أسرع للإدمان من المخدرات الأخرى. يمكن أن يزيد التدخين أو حقن المخدرات من احتمال الإدمان. يمكن أن يبدأ تناول المخدرات التي تعتبر أقل إدمانًا - ما يسمى بـ "المخدرات الخفيفة" — في مسار تعاطي المخدرات والإدمان عليها.
يتم علاج الإدمان تحت إشراف طبيب علاج ادمان