كيفية كتابة تقرير

27 يونيو 2015
1,044
0
0


هل تم تكليفك بكتابة تقرير وتشعر بالحيرة من أين تبدأ وكيف تكتب؟ لا داعي للقلق بعد الآن ففي الخطوات التالية ستجد مساعدة ونصائح هامة حول كيفية كتابة تقرير في أي وقت من الأوقات : • حدِّد موضوع التقرير بعناية: لنفترض أن معلمك في المدرسة أو أستاذك في الجامعة أو رئيسك في العمل أو أي شيء غيره قام بتكليفك بكتابة تقرير حول أمر معيّن فمن المعروف أنه ينبغي أن يقدِّم لك مخطط أو دليل يتضمن العناوين الرئيسية لهذا التقرير، لذلك قُم بفهم الموضوع المطلوب منك جيداً وحدد النقاط التي سيتم كتابة التقرير حولها بعناية ودقة ودون ابتعاد عن المسار الرئيسي للتقرير.



كيفية كتابة تقرير عن كتاب معين
هل تم تكليفك بكتابة تقرير وتشعر بالحيرة من أين تبدأ وكيف تكتب؟ لا داعي للقلق بعد الآن ففي الخطوات التالية ستجد مساعدة ونصائح هامة حول كيفية كتابة تقرير في أي وقت من الأوقات : • حدِّد موضوع التقرير بعناية: لنفترض أن معلمك في المدرسة أو أستاذك في الجامعة أو رئيسك في العمل أو أي شيء غيره قام بتكليفك بكتابة تقرير حول أمر معيّن فمن المعروف أنه ينبغي أن يقدِّم لك مخطط أو دليل يتضمن العناوين الرئيسية لهذا التقرير، لذلك قُم بفهم الموضوع المطلوب منك جيداً وحدد النقاط التي سيتم كتابة التقرير حولها بعناية ودقة ودون ابتعاد عن المسار الرئيسي للتقرير. • قم بإجراء البحث: تأكَّد من أنّك قمت بإجراء بحث كافي وشامل حول التقرير المراد كتابته، وأنّك حصلت على عدد كافي من المراجع للقيام بهذا التقرير، فمثلاً لو تم تكليفك بعمل تقرير حول شخصية معروفة، ابحث حول حياته، عائلته، طفولته، وأي تفاصيل قد تستفيد منها عند كتابة التقرير. • استعن بالمكتبات: لا شك أنّك بحاجة إلى الكثير من المعلومات عند كتابتك تقرير حول أمر معيّن وكما ذكرنا في النقطة الثانية إنك بحاجة إلى إجراء بحث معمق وأيضاً الحصول على المراجع، لذا فإن المكتبات تعتبر من أفضل الأماكن في الحصول على المعلومات التي تريدها حول الموضوع فهي تحتوي كم هائل من الكتب والأبحاث التي حتما ستساعدك في جلب المعلومات. • استخدم الانترنت بحذر: إن قمت بجلب بعض المعلومات حول موضوع التقرير عن طريق الإنترنت ينبغي عليك أن تتأكد من سمعة المواقع التي استقيت منها المعلومات، لذا حاول فقط الإستعانة بالمجلات العلميّة المتاحة على الشبكة أو المواقع الحكومية أو المواقع المتخصصة الموثوقة وتجنب المنتديات أو المصادر التي يصعب التأكد من مصداقيتها. • سجِّل الملاحظات: لتسهيل عملية كتابة التقرير فإنه من الأفضل أن تقوم بتتبُّع المعلومات أوّلاً بأوّل، حيث تقوم بتسجيل معلومات المصدر الذي استعنت به مثل اسم الكتاب والمؤلف وتاريخ النشر ورقم الصفحة وهكذا. • ضع ملخصاً: في بداية التقرير قم بوضع ملخص صغير حول موضوع التقرير والنّقاط الرئيسية البارزة التي تم تناولها بالتقرير وقم باستخراج بعض الكلمات المفتاحيّة من هذا الملخص. • اهتم بالمقدمة: يجب عليك إثارة القارئ في مقدّمة الموضوع لدفعه لإكمال باقي التقرير، لذا فمن المهم جداً أن تولي اهتمام أكبر بالمقدمة وأن تعطي فكرة عن المعلومات الأساسيّة التي سيتم طرحها بالتقرير كما يجب أن تضمن حصول القارئ على تصور عام حول التقرير بعد الانتهاء من قراءة المقدمة. • دعِّم الموضوع: من الأشياء التي تجعل التقرير يتميّز عن غيره هو حجم الأدلة التي تدعم فكرة التقرير الرئيسية، لذا حاول دائماً أن تقدم أدلة موثقة ومعتمدة حول كل فقرة من فقرات التقرير. • ضع خاتمة: في النهاية يجب وضع الإستنتاجات التي وصل إليها التقرير، والأفكار النهائيّة التي ناقشها التقرير، والخاتمة تمثل الفوائد التي من المتوقع أن يحصل عليها القارئ بعد الإنتهاء من التقرير لذلك اجعلها بليغة وموجزة.
كيفية كتابة تقرير عن دورة تدريبية



هل تم تكليفك بكتابة تقرير وتشعر بالحيرة من أين تبدأ وكيف تكتب؟ لا داعي للقلق بعد الآن ففي الخطوات التالية ستجد مساعدة ونصائح هامة حول كيفية كتابة تقرير في أي وقت من الأوقات : • حدِّد موضوع التقرير بعناية: لنفترض أن معلمك في المدرسة أو أستاذك في الجامعة أو رئيسك في العمل أو أي شيء غيره قام بتكليفك بكتابة تقرير حول أمر معيّن فمن المعروف أنه ينبغي أن يقدِّم لك مخطط أو دليل يتضمن العناوين الرئيسية لهذا التقرير، لذلك قُم بفهم الموضوع المطلوب منك جيداً وحدد النقاط التي سيتم كتابة التقرير حولها بعناية ودقة ودون ابتعاد عن المسار الرئيسي للتقرير. • قم بإجراء البحث: تأكَّد من أنّك قمت بإجراء بحث كافي وشامل حول التقرير المراد كتابته، وأنّك حصلت على عدد كافي من المراجع للقيام بهذا التقرير، فمثلاً لو تم تكليفك بعمل تقرير حول شخصية معروفة، ابحث حول حياته، عائلته، طفولته، وأي تفاصيل قد تستفيد منها عند كتابة التقرير. • استعن بالمكتبات: لا شك أنّك بحاجة إلى الكثير من المعلومات عند كتابتك تقرير حول أمر معيّن وكما ذكرنا في النقطة الثانية إنك بحاجة إلى إجراء بحث معمق وأيضاً الحصول على المراجع، لذا فإن المكتبات تعتبر من أفضل الأماكن في الحصول على المعلومات التي تريدها حول الموضوع فهي تحتوي كم هائل من الكتب والأبحاث التي حتما ستساعدك في جلب المعلومات. • استخدم الانترنت بحذر: إن قمت بجلب بعض المعلومات حول موضوع التقرير عن طريق الإنترنت ينبغي عليك أن تتأكد من سمعة المواقع التي استقيت منها المعلومات، لذا حاول فقط الإستعانة بالمجلات العلميّة المتاحة على الشبكة أو المواقع الحكومية أو المواقع المتخصصة الموثوقة وتجنب المنتديات أو المصادر التي يصعب التأكد من مصداقيتها. • سجِّل الملاحظات: لتسهيل عملية كتابة التقرير فإنه من الأفضل أن تقوم بتتبُّع المعلومات أوّلاً بأوّل، حيث تقوم بتسجيل معلومات المصدر الذي استعنت به مثل اسم الكتاب والمؤلف وتاريخ النشر ورقم الصفحة وهكذا. • ضع ملخصاً: في بداية التقرير قم بوضع ملخص صغير حول موضوع التقرير والنّقاط الرئيسية البارزة التي تم تناولها بالتقرير وقم باستخراج بعض الكلمات المفتاحيّة من هذا الملخص. • اهتم بالمقدمة: يجب عليك إثارة القارئ في مقدّمة الموضوع لدفعه لإكمال باقي التقرير، لذا فمن المهم جداً أن تولي اهتمام أكبر بالمقدمة وأن تعطي فكرة عن المعلومات الأساسيّة التي سيتم طرحها بالتقرير كما يجب أن تضمن حصول القارئ على تصور عام حول التقرير بعد الانتهاء من قراءة المقدمة. • دعِّم الموضوع: من الأشياء التي تجعل التقرير يتميّز عن غيره هو حجم الأدلة التي تدعم فكرة التقرير الرئيسية، لذا حاول دائماً أن تقدم أدلة موثقة ومعتمدة حول كل فقرة من فقرات التقرير. • ضع خاتمة: في النهاية يجب وضع الإستنتاجات التي وصل إليها التقرير، والأفكار النهائيّة التي ناقشها التقرير، والخاتمة تمثل الفوائد التي من المتوقع أن يحصل عليها القارئ بعد الإنتهاء من التقرير لذلك اجعلها بليغة وموجزة.



سناب كيف