الكبتاجون

30 مارس 2017
574
0
0
Cape Captagon هو الاسم التجاري لـ Fenethylline وهو مشتق من الأمفيتامين. تم توزيعها كدواء بدون وصفة طبية حتى عام 1964. ولها عدة أشكال وأسماء في المملكة العربية السعودية (جدة) ، والأسماء الشائعة التي يتم إطلاقها هي: أبو ملاف ، ولجة ، والأبيض (الأبيض) ، والقشطة ، والأصفار. (الأصفر.
تم إجراء دراسة مستعرضة من 11 نوفمبر إلى 11 ديسمبر 2015 باستخدام المسح الإلكتروني على مستندات Google. تم توجيه الدراسة إلى المجتمع بشكل عام وليس إلى أولئك المدمنين على Captagon. البيانات التي تم جمعها وتحليلها من خلال الحزمة الإحصائية لإصدار العلوم الاجتماعية (SPSS) الإصدار 19. النتائج: number عدد الأشخاص الذين أجابوا عن الأسئلة كان 123 من الذكور و 290 من الإناث من سن 10 وما فوق. يعتقد 70.2٪ من المجيبين أن أهم أسباب تناول حبوب كبتاجون هي الأصدقاء السيئون وضعف العقيدة الدينية ، بينما يعتقد 14٪ منهم أن السبب الأكثر أهمية هو التجريب المحفّز ، وقال 5.3٪ منهم أن السبب الرئيسي السبب هو وقت الفراغ و 1.4٪ لا يعرفون السبب الرئيسي.
هناك علاقة بين متغير الجنس وإدمان الكابتاجون. أيضا ، هناك علاقة بين متغير الجنس ومعرفة الأسماء العامة لحبوب Captagon. لا توجد علاقة بين المتغير العمري وأخذ حبوب كبتاجون. ليس هناك علاقة بين معرفة بعض الآثار الجانبية لأخذ Captagon وعامل العمر ومعرفة الأسماء العامة لـ Captagon. الشباب (الفئة العمرية من 15-25) هم المجموعة الأكثر إدمانًا لذلك يجب توجيه المزيد من الجهود لتوعية الشباب بالآثار المدمرة على الصحة والمجتمع من تعاطي المخدرات في المدارس والجامعات. الزملاء السيئون وضعف العقيدة الدينية هم أكثر أسباب إساءة معاملة الكابتاجون لذا يجب على الآباء رعاية أصدقاء الأبناء وأبناء الوعظ الديني. هناك حاجة للدراسة المستقبلية لتوضيح كيفية الحد من إدمان الكابتاغون في المملكة العربية السعودية
إقرء: علاج ادمان الكبتاجون